نـــــيــــران الــكـــبــريـاء

حــو ا ر صــريــح وكـســب للــخــبرات و تـبـادل الآراء الــصــريــحــة شــا ر كــوا مــعــنـــا كــبــريائــكــم مــعــنــا
 
الرئيسيةالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» من هو العضو المؤسس ...
اليوم في 1:00 am من طرف Fares Syria

» لودر ستاركوم 2100cu
20th يناير 2016, 10:35 am من طرف besoto

» شفاء من مس وسحر بمركز الهاشمى فرع مصر
20th أغسطس 2014, 3:30 pm من طرف لمار

»  أربعينية تكتشف سر مرضها بالصدفة فتقضي عليه بتناولها لمكملات الهاشمي الغذائية
20th ديسمبر 2013, 6:33 pm من طرف ربيع الحياة

»  احباني ملاكين....
26th يونيو 2012, 1:29 am من طرف Fares Syria

» هنيئا لمن يملك هذا القلب
9th ديسمبر 2011, 8:10 am من طرف قلب عاشق

» سأرحل ولن اعود
8th ديسمبر 2011, 8:11 am من طرف قلب عاشق

» هل الحب الثاني ......... يمحوا الحب الاول !!!
8th ديسمبر 2011, 7:51 am من طرف قلب عاشق

» حياتك ~ من صنع أفكارك ..
8th ديسمبر 2011, 7:44 am من طرف قلب عاشق

» كيف تتاكد الفتاة ان الشاب يحبها حقا
2nd نوفمبر 2011, 4:37 pm من طرف Fares Syria

الإبحار
 البوابة
 الفهرس
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
منتدى
التبادل الاعلاني
سحابة الكلمات الدلالية
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
Fares Syria
 
وجع الورد
 
kamer alsham
 
سنابل الحب
 
فارس الشرق
 
ملاك فارس
 
ملك الاحساس
 
توتي التوتا
 
نبراس الحقيقة
 
القلب الجريح
 

شاطر | 
 

 الحليب الصناعي ..

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
زائر
زائر
avatar


مُساهمةموضوع: الحليب الصناعي ..   30th يوليو 2008, 9:07 pm

الحليب الصناعي

منتجات الحليب الصناعي تم تصنيعها لتلاقي حاجات الطفل الغذائية حتى يصل إلى الشهر الـ12 من عمره.
كيف تم اختراع الحليب الصناعي؟
هنري نستل (Henri Nestle) قام باختراع أول حليب صناعي, عام 1860م, و ذلك كان كردة فعل لزيادة نسب الوفيات بين الأطفال في سويسرا و خاصة في دور الأيتام. كان خليط من حليب البقر و الحبوب التي تسمى (Farine Lactee). حليب الأطفال أصبح منتشر بكثرة في الدول المتقدمة و خاصة في القرن العشرين كبديل لحليب الأم. في ذلك الوقت, شجع الأطباء استخدام الحليب الصناعي لان الحليب الصناعي ثابت في محتوياته الغذائية و لكن حليب الأم قد يكون فيه نقص في بعض المغذيات و خصوصاً إذا كان أكل الأم غير متوازن.

أي علامة تجارية يجب علينا شرائها؟
كل أنواع الحليب الصناعي معدة طبقاً لقوانين منظمة الأدوية و الأغذية العالمية, هذه القوانين و ضعتها المنظمة حتى تتأكد أن كل أنواع الحليب الصناعي تحتوي على جميع المغذيات و يمكن استخدامها بأمان دون خوف. الأكاديمية الأمريكية لعلاج الأطفال (American Academy of Pediatrics) لم تحدد نوع حليب معين, حيث أنه يمكن استخدام أي نوع باستثناء الحليب الصناعي الذي يحتوي على كمية صغيرة من الحديد. حيث أنه لا توجد دراسة تفضل علامة تجارية عن أخرى. لذلك أي علامة تجارية يجب أن تختار هذا ما يجب أن تقرره أنت.

أي تركيبة يجب أن تختار؟
عندما تختار علامة تجارية يجب أن تقرر أي تركيبة يجب أن تختارها لطفلك. يمكن أن يسهل عليك الاختيار عندما تعرف ما هو الاختلاف بين تركيبة و أخرى.
غالباً ما تختلف أنواع الحليب الصناعي باختلاف كمية السكر و البروتين الذي تحتويه.

عادة ما يكون الحليب مدعم بالحديد مثل سميلاك أدفانز (Similac Advance), (Enfamil Lipil) و ( Nestle Good Start Supreme). هذه الأنواع مصنوعة من اللاكتوز (Lactose) و البروتين المأخوذ من الحليب البقري. معظم الأطفال الذين لا يتغذون على حليب الأم الطبيعي بالذات, يجب إعطائهم حليب بقري مدعم بالحديد.

حليب الصويا مكون من بروتين الصويا وهو خالي من اللاكتوز. أمثلة على علامات تجارية: (Enfamil ProSobee), (Similac Isomil), و (Nestle Good Start Supreme Soy). هذه الأنواع جيدة للأطفال الذين يعانون من مشاكل هضم اللاكتوز أو بروتين الحليب.

أيضاً (Elemental formulas) تعتبر خالية من اللاكتوز و مصنوع من بروتين مهدرج وهو سهل الهضم للأطفال الذين يعانون من الحساسية. أمثلة على هذه التركيبة (Nutramigen), (Pregestamil) و (Alimentum).

إذا كنت تعاني من تاريخ عائلي من الحساسية أو عدم تحمل اللاكتوز بالحليب العادي, يفضل أن تبدأ طفلك بحليب الصويا (Soy) أو (Elemental formula) إذا لم تكون تريد أن ترضع الطفل رضاعة طبيعية.

أما التركيبات التي تكون خالية من اللاكتوز مثل (Lactofree) و (Similac Lactose Free). هذه التركيبات تكون خالية من اللاكتوز و لكنها تحتوي على بروتينات الحليب البقري. عادة لا يولد الطفل مع حساسية للاكتوز لذلك هذه التركيبات عادة لا يحتاج لها. حليب بودر, مركز أو جاهز للأكل؟
عندما تختار تركيبة, يجب أن تقرر إذا كنت تريد أن تشتريه على شكل بودر أو سائل مركز. DHA و ARA
في السنة الماضية, تم تصنيع تركيبة حليب جديدة, حيث أنهم قاموا بتزويدها بـ DHA و ARA, الذي يوجد قي الحليب الطبيعي و يعتقد أنهما يساعدان في نمو الطفل. أمثلة لعلامات تجارية تحتوي على هذه المواد: (Enfamil Lipil), (Similac Advance) و (Nestle Good Start Supreme DHA&ARA). حالياً تم تصنيع حليب الصويا الذي يحتوي على هذه المواد.
أنواع الحليب التي تحتوي على DHA و ARA تعتبر اختيار جيد إذا كان الطفل لا يرضع الحليب الطبيعي و كنت تريد أن تعطيه حليب أقرب ما يكون لحليب الأم.

أنواع الحليب التي يجب توفيرها للطفل عند تقدمه بالعمر
أمثله عليها: (Similac 2), (Enfamil Next Step) و (Nestle Good Start Supreme2). بشكل عام هذه الأنواع تحتوي على كمية أكبر من الكالسيوم و الحديد. هل يجب أن تغير نوع الحليب مع تقدم عمر الطفل؟ عندما يصل الطفل إلى ما بين شهره الرابع إلى شهره السادس, يكون قادر على الحصول على المغذيات عن طريق الطعام الذي يأكله, لذلك ليس من الضروري استخدام ها النوع من الحليب. إذا كان الطفل لا يتناول الطعام يجب أن تستشيري الطبيب إذا يجب تغير الحليب.
كذلك يجب عدم إطعام الطفل الحليب البقري الطازج لأنه لا يحتوي على كافة المغذيات المهمة للطفل و أيضاً يحتوي على كميات البروتين الذي لا يستطيع الطفل هضمه. بالإضافة لذلك فإن كمية البروتين الكبيرة و الأملاح في الحليب البقري قد تشكل حمل إضافي على كلى الطفل الغير مكتملة النمو.


لكن هل الحليب الصناعي يعتبر بديل لحليب الأم الطبيعي؟
لا أحد ينكر الأهمية الذهبية للحليب الطبيعي. ولكن عندما تكون هناك مشاكل تحول دون إرضاع الطفل رضاعة طبيعية, فإن الحليب الصناعي يكون بديل آمن للحليب الطبيعي.

قبل أن تعد الرضعة يجب:
تأكد إذا كان الحليب بودر أنه محفوظ في مكان نظيف و جاف, و أن تبقي العلبة مغلقة بإحكام . استخدام الحليب قبل 4 أسابيع من الفتح, بعد هذه المدة قم بالتخلص من العبوة.
علب الحليب الغير مغطاة بإحكام يمكن أن تتلوث بالبكتيريا أو الفيروسات التي قد تنتقل مع الغبار في الجو. لـ 3 أشهر الأولى يجب أن تقوم بغلي الماء جيداً قبل استخدامه و إبقاءه مغطى بإحكام.
الماء الذي لم يتم غليه و المراضيع الغير معقمة ( بالغلي) يمكن أن تحمل الفيروسات و البكتيريا التي تتسبب بالأمراض. يجب غسل اليدين قبل البدء بإعداد الرضعة, يجب أن تبقي كل شئ نضيف حتى على الأقل الثلاث أشهر الأولى.

يمكن أن تقوم بتسخين الحليب بوضع زجاجة الحليب في إناء كبير يحتوي على ماء ساخن, اختبر حرارة الحليب بسكب بضع قطرات على ظهر كفك, يجب أن تكون درجة الحرارة مماثلة لدرجة حرارة الجسم. الحليب الذي يتم تسخينه و لم يشربه الطفل, يجب أن يتم التخلص منه و لا يمكن تسخينه مرة أخرى. الحليب الذي تم إعداده لا يمكن بقاءه خارج الثلاجة لأكثرمن 4 ساعات, أما إذا كان داخل الثلاجة ليس لأكثر من 24 ساعة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
فارس الشرق
عضــــــو ذهــــــــبي
عضــــــو ذهــــــــبي
avatar

ذكر
عدد الرسائل : 274
العمر : 40
العمل/الترفيه : تجاري
المزاج : ****
تاريخ التسجيل : 04/01/2009

مُساهمةموضوع: رد: الحليب الصناعي ..   23rd يناير 2009, 8:40 am

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الحليب الصناعي ..
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
نـــــيــــران الــكـــبــريـاء :: .. مــنــتــديـات الـــصــحــــة .. :: الصحة العامة-
انتقل الى: